التهيؤ النفسي للدخول في عبادة الصوم

image_pdfimage_print

لو أمرنا أي إنسان ليصبح فنانا في مجال ما سيطالبنا بلا شك و  لا ريب بتعريفه بما نريده من أهداف بعدها ، سيطالبنا بتعريفه و     تفهيمه أنواع الصناعات التي تمت بصلة لهذا الطلب ، و إلا فإن عمله سيكون منهوكا و ضعيفا ، بل  سيفتقر إلى جوانب عديدة بسبب قلة معرفته للهدف المنشود ..فلذا ، قبل أن يتقدم العبد في خطواته إلى   الرب لمناجاته فعليه أن يعرف على الغالب بما هو بالعموم مطالب ..

فلهذا السبب قد بين أهل البيت عليهم السلام أنواع الصوم بالروايات العديدة التي حملت عناوينا مختلفة ، كعنوان صوم   الجوارح للنواحي الأخلاقية و الصوم بأنواعه الفقهية حسب وروده في الأحكام      الشرعية ..

                         v   أما عن الواجب منه:

                          ¨     صوم شهر رمضان..

                          ¨     صيام شهرين متتابعين في القتل الخطأ لمن لم يجد العتق.

                          ¨     صيام شهرين متتابعين في كفارة الظهار لمن لم يجد العتق.

                          ¨     و صيام ثلاثة أيام كفارة لليمين لمن لم يجد الإطعام .

                          ¨     صيام أذى حلق الرأس في الحج .

                          ¨     صيام دم المتعة لمن لم يجد الهدي في الحج.

                          ¨     صيام جزاء الصيد في الحج .

                          ¨     صيام النذر و العهد و شبهه .

                          ¨     صوم الاعتكاف.

       v     الصوم المحرم :

                          ¨     صوم  عيد الفطر.

                          ¨     صوم عيد الأضحى .

                          ¨     صوم ثلاثة أيام التشريق .

                          ¨     صوم الوصال .

                          ¨     صوم الصمت .

                          ¨     صوم نذر المعصية.

                          ¨     صوم الدهر .

                         v   الصوم المخير صاحبه فيه (المستحب):

                          ¨      صوم أيام الجمعة(1).. و الخميس و.. الاثنين .

                          ¨     صوم أيام البيض

                          ¨     صوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان .

                          ¨     صوم يوم عرفة ..

                          ¨     و غيرهم .. لأن المستحبات كثيرة و يتعذر حصرها ..

                          v     صوم الإذن :

                          ¨     صوم المرأة  تطوعا يكون بإذن الزوج .

                          ¨     صوم العبد تطوعا يكون بإذن سيده .

                          ¨     صوم الضيف تطوعا لا يكون إلا بإذن صاحبه .

                          v     صوم التأديب :

                          ¨     كتمرين الصبي على الصوم .

                          ¨     من أفطر لعلة في أول النهار ثم عوفي بقية يومه ، فهو مأمور بالإمساك بقية يومه.

                          ¨     المسافر إن أفطر أول النهار ثم دخل  مصره أمسك بقية    يومه .

وكل ما مر من الفقهيات على المكلف فيها الرجوع إلى    الرسائل العملية ، أما عن المورد الذي نحن فيه فمعرفة أنواعه    الأخلاقية لتحقيق جودة العبادة ، و محاولة التشبه بأهل البيت عليهم السلام  في صيامهم لنحشر مع شيعتهم  ..

فما هو الوارد عنهم عليهم السلام أن الصوم صوم الجوارح كلها  لا ترك الأكل و الشرب خاصة ،فالعين تصوم ، و الأذن تصوم و اللسان يصوم .. وغيرهم من الحواس و الجوارح ، و هذا ما يسمى بتوجيه الحواس و العواطف إلى وجهتها الصحيحة ، وهو تعويد على المحاسن الأخلاقية  لغير أيام الشهر الكريم ، كما أنه خلق للإرادة النفسية  الدافعة نحو نيل المكارم ، فلو تعودت العين على ترك ما حرم          المولى جل جلاله، وغيرها من الجوارح شهرا كاملا فإنها تتطبع بذلك ؛ فالوارد أنه   >من عاشر القوم أربعين يوما صار منهم <  ، وعلماء   النفس يقولون  بأن العادة إن تكررت شهرا واحدا أصبحت طبعا و انغرست  في الطبيعة ، فلذلك ركز الآل الكرام uعلى ضبط    الجوانب النفسية  و الحسية وغيرها لتأديب شيعتهم  عليهم السلام    ..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : >  كم من صائم ليس له من صيامه   إلا الجوع  و العطش .. < (1)  ..ليدلل على أن الصوم صوم   الجوارح لا ترك الشرب و الأكل خاصة ..فإذا رأى العبد في نفسه  القدرة على السيطرة النفسية فليعلم بأنه قد  أصبح جاهزا للدخول في عبادة شهر رمضان المبارك بنجاح  و يمكن أن يحرز فيه الموفقية ..  فالإمام السجاد عليه السلام قال في رسالة الحقوق: >  و حق الصوم أن تعلم أنه  حجاب فرضه الله على لسانك و بصرك و بطنك و فرجك ، ليسترك   به من النار <(2) ..كما أنه قد بين النسبة في قبول الصوم من العباد حيث قال عليه السلام :> وقد جعل الله على كل جارحة حقا    للصيام ، فمن أدى حقها كان صائما ، و من ترك شيئا منها نقص من فضل صومه بحسب ما ترك منها .< (3). ليأمرنا بكف الجوارح عن  المعاصي في الشهر الكريم احتراما و تأدبا ..وفي غيره طبعا ، و   لكن التعويد  بدافع أداء فريضة الصيام يجعلنا نتطبع بهذه الآداب في غيره من  الشهور ..

فبقدر ما يصون العبد نفسه في هذا الشهر الكريم يحصل على الفضل و الثواب ، و بقدر ما يهمل أو يجهل يخسر الأجر و الثواب ، فالأمر أشبه بميزان الخشوع في الصلاة ،كلما ازداد العبد من الخشوع و التذلل في صلاته كثر   الأجر، و الصوم يزيد أجره كلما ازدادت  جارحة بالصيام و ألحقت بمقياس السيطرة النفسية في الإرادات    العبادية ..



(1) منهاج الصالحين ، مسألة (1065 )  ، كتاب الصوم ..جامع الأحكام الشرعية ، صفحة ( 150 ) في أقسام الصوم .. و صوم يوم الجمعة من المشهورات عند علمائنا الأعلام إستحبابيته ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله   : > من صام يوم الجمعة  محتسبا فكأنما صام بين الجمعتين  < ، وقد عقب المجلسي  في البحار في الجزء  97 ، رواية 7 ، باب 64 ،  قائلا : ( و لكن لا يخص يوم الجمعة بالصوم وحده إلا أن يصوم معه غيره ، قبله   أو بعده لأن الرسول نهى أن يخص يوم الجمعة بالصوم من بين الأيام ) فلهذا من الأفضل الرجوع إلى المراجع الكرام و الرسالة العملية الخاصة بالمرجع الذي يقلده المكلفون لاتباع رأيهم في ما اختلف من الأحكام ..

(3)  بحار الأنوار ، الجزء 96 ، رواية 13 ، باب 36 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*